Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التوجیه المدرسي و علاقته بالتحصیل الدراسي لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوالجاج, آسية
dc.contributor.author صوطو, صباح
dc.contributor.author بن صالحية, كريمة (مشرفا )
dc.date.accessioned 2021-01-17T13:54:24Z
dc.date.available 2021-01-17T13:54:24Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4834
dc.description.abstract يعتبر التوجيه المدرسي ذو أهمية كبيرة وهذا ما أكدته دراستنا تحت عنوان " التوجيه المدرسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي " وكان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو معرفة ما إذا كان للتوجيه المدرسي دور في التحصيل الدراسي للتلاميذ. ولتحقيق الهدف المذكور استعملنا المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لدراستنا والذي يقوم بوصف الظاهرة كما هي في الواقع وصفا دقيقا وتحليلها وتفسيرها وقد استخدمنا الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات حيث قمنا بتوزيعها على التلاميذ بغرض الإجابة على محاورها. ولقد قمنا بإجراء الدراسة على عينة من التلاميذ وكانت عينة مسحية تشمل جميع تلاميذ السنة الثانية ثانوي بمختلف شعبها والتي تقدر ب 167 تلميذ في ثانوية الشهيدين كعواش عمر ومقورة بجيملة ولقد توصلنا في الأخير إلى مجموعة من النتائج أهمها: - معظم التلاميذ يتم توجيههم حسب الرغبة التي يريدونها. - أغلبية التلاميذ يرون أن مستشار التوجيه لا يقوم بتقديم الدعم الكافي لهم فيما يخص عملية توجيههم. - تلعب كل من المدرسة والأستاذ والمحيط الاسري بالإضافة إلى جماعة الرفاق الدور الكبير في تقديم الدعم الكافي لتوجيه التلاميذ. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التوجيه المدرسي ، التحصيل ، التلميذ fr_FR
dc.title التوجیه المدرسي و علاقته بالتحصیل الدراسي لدى تلامیذ السنة الثانیة ثانوي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte