Résumé:
يدور بحثنا حول طرائق التدريس المعتمدة في التعليم الجامعي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى المتعلمين، ويهدف إلى الكشف عن طرائق التدريس المستخدمة في التعليم الجامعي والأثر الذي تتركه في التحصيل الدراسي لدى المتعلمين، وفي هذا السياق اعتمدنا على المنهج الوصفي وقمنا باختيار عينة قصدية تتكون من 20 أستاذا من قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا بجامعة جيجل، وعن طريق الملاحظة المباشرة لهؤلاء الأساتذة توصلنا إلى تحديد طرائق التدريس التي يعتمدون عليها في التعليم الجامعي، ثم أجرينا مقابلات مع 15 طالبا يدرسون لدى الأساتذة المعنيين بالأمر في عينة البحث من أجل معرفة مدى استفادتهم من طرائق التدريس التي يتعلمون بها، وانطلاقا من قراءة درجات تحصيل هؤلاء الطلبة في السداسي الأول من هذا العام الدراسي، ومن تحليل معطيات المقابلات التي أجريناها معهم كانت نتائج بحثنا تؤكد أن التحصيل الدراسي ينخفض لدى الطالبة الجامعيين الذين يتلقون المحاضرات والتطبيقات من أساتذتهم بطريقة الإلقاء، وأن التحصيل الدراسي يرتفع لدى الطلبة الجامعيين الذين يتلقون المحاضرات والتطبيقات من أساتذتهم بطريقة الحوار وبطريقة الأداء.