Dépôt Institutionnel Université de Jijel

طرائق التعليم المعتمدة في التعليم الجامعي و علاقتها بالتحصيل الدراسي لدى المتعلمين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author نويوة, سلمى
dc.contributor.author هزيل, صباح
dc.contributor.author مشعر, منيرة
dc.contributor.author بوشلوح, وردة
dc.contributor.author قرفي, محمد (مشرفا )
dc.date.accessioned 2021-01-18T08:10:26Z
dc.date.available 2021-01-18T08:10:26Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4843
dc.description.abstract يدور بحثنا حول طرائق التدريس المعتمدة في التعليم الجامعي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى المتعلمين، ويهدف إلى الكشف عن طرائق التدريس المستخدمة في التعليم الجامعي والأثر الذي تتركه في التحصيل الدراسي لدى المتعلمين، وفي هذا السياق اعتمدنا على المنهج الوصفي وقمنا باختيار عينة قصدية تتكون من 20 أستاذا من قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا بجامعة جيجل، وعن طريق الملاحظة المباشرة لهؤلاء الأساتذة توصلنا إلى تحديد طرائق التدريس التي يعتمدون عليها في التعليم الجامعي، ثم أجرينا مقابلات مع 15 طالبا يدرسون لدى الأساتذة المعنيين بالأمر في عينة البحث من أجل معرفة مدى استفادتهم من طرائق التدريس التي يتعلمون بها، وانطلاقا من قراءة درجات تحصيل هؤلاء الطلبة في السداسي الأول من هذا العام الدراسي، ومن تحليل معطيات المقابلات التي أجريناها معهم كانت نتائج بحثنا تؤكد أن التحصيل الدراسي ينخفض لدى الطالبة الجامعيين الذين يتلقون المحاضرات والتطبيقات من أساتذتهم بطريقة الإلقاء، وأن التحصيل الدراسي يرتفع لدى الطلبة الجامعيين الذين يتلقون المحاضرات والتطبيقات من أساتذتهم بطريقة الحوار وبطريقة الأداء. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المحاضرات ، التحصيل ، الطلبة ، طرق التدريس ، الجامعة الجزائرية fr_FR
dc.title طرائق التعليم المعتمدة في التعليم الجامعي و علاقتها بالتحصيل الدراسي لدى المتعلمين fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte