Résumé:
دراسة مقدمة لنيل شهادة الليسانس بعنوان "طرق إدارة صفوف أطفال متلازمة داون
حسب "أراء المربين"، هدفت إلى الكشف عن هذه الطرق المستخدمة مع هذه الفئة للوصول
إلى هذا الهدف طرحت الإشكالية التالية:
-1هل حفظ النظام والقواعد السلوكية داخل غرفة الصف يؤدي على ضبط سلوك الطفل
التريزومي؟
-2هل لتنظيم البيئة الفيزيقية دور في تحسين إدارة الصف؟
-3هل إدارة الوقت تساعد المربي في تأهيل الطفل التريزومي
فروض الدراسة:
-1يقوم المربون بحفظ النظام والقواعد السلوكية داخل غرفة الصف من أجل ضبط
سلوك الطفل التريزومي.
-2يساعد تنظيم البيئة الفيزيقية الطفل التريزومي على الإحساس بالانتماء.
-3إدارة الوقت تساعد المربي في تأهيل الطفل التريزومي.
للتحقق من صحة هذه الفرضيات اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وعلى عينة
الدراسة ب 35مربي من المركز النفسي البيداغوجي بجيجل والآخر بالطاهير، وقد اعتمدنا
على استمارة كأداة لجمع البيانات باعتبارها الأنسب لهذا الموضوع، كما استخدمنا لتحليل
النتائج حساب النسب المئوية. ووصلنا في النهاية إلى:
- يقوم المربون بحفظ النظام والقواعد السلوكية داخل غرفة الصف من أجل ضبط
سلوك الطفل التريزومي.
- يساعد تنظيم البيئة الفيزيقية الطفل التريزومي على الإحساس بالانتماء.
- إدارة الوقت تساعد المربي في تأهيل الطفل التريزومي