Résumé:
تمحور موضوع دراستنا " متطلبات التكفل النفسي بالأطفال التوحدين من وجهة نظر المختصين" وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة متطلبات التكفل بالطفل التوحدي.
وأهم المقاييس التي تعتمدها المراكز في ضبط وتعديل سلوكيات ومهارات الطفل ذوي التوحد من أجل الحد منها وتحسينها.
واشتملت دراستنا على الأسئلة التالية :
التساؤل الرئيسي : ماهي متطلبات التكفل النفسي بالأطفال ذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر المختصين ؟
فقد تفرع السؤال الرئيسي إلى الأسئلة الفرعية التالية :
-ما مدى تأثيره الإمكانيات المادية والنفسية الجيدة في التكفل بالأطفال ذوي التوحد ؟
-ما مدى مساهمة البرامج التربوية في ضبط سلوكيات الأطفال ذوي التوحد للإجابة على هذه الأسئلة استخدمنا المنهج الوصفي والأدوات الدراسة : الملاحظة والمقابلة مع مجموعة من المختصين وتوصلنا إلى النتائج التالية:
-إن التكفل النفسي بالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد يكون من خلال تعديل السلوك.
-إن الاختيار المعتمد عليه في تعديل السلوك الطفل ذوي التوحد هو اختيار teacchتيتش وهو الاختيار الوحيد المتوفر في المراكز.
وفي الأخير نرجو من الأسر دعم المختصين في التكفل بالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وتقبلهم ودمجهم في المجتمع.