Résumé:
وإن كان لهذه الوسائط فضل كبير في تسهيل التواصل وتسريعه مع ما لذلك من مكاسب فإنها ذات بعد سلبي أيضا خصوصا فيما يتعلق بجانب التحصيل العلمي لدى الطلبة فما أكثر ما تأخذه من وقتهم وكان البحث والدراسة أولى به واستنادا إلى هذا جاء موضوع دراستنا الذي انطلقنا فيه من التساؤل الرئيسي التالي :
-ما مدى تأثير وسائط الاتصال الإلكتروني في تدني مستويات التحصيل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من منظور الأساتذة وهذا التساؤل الجوهري انبثقت منه التساؤلات الفرعية التي دعمت بحثنا وعمقت من زوايا اطلاعنا وتمثلت في :
-لا يؤثر البعد النفسي على التفوق الدراسي
-لا يؤثر البعد الاجتماعي على التفاعل.
-لا يؤثر البعد التربوي على التأخر الدراسي
وقد اتضحت الاجابة على هذه التساؤلات الفرعية عبر إثبات الفرضيات المطروحة والتي جاءت كالتالي :
-يؤثر البعد النفسي على التفوق الدراسي
-يؤثر البعد الاجتماعي على التفاعل
-يؤثر البعد التربوي على التأخر الدراسي
وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي كان ملائما لدراستنا من أجل وصف الظاهرة ثم تحليل البيانات المستقاة من ميدان الدراسة للوصول إلى الإجابة عن تساؤلاتها ، وبما أن العينة لها أهمية بالغة في إجراء البحوث السوسيولوجية فقد تم اختيار العينة قصدية عشوائية تكونت من 30 أستاذ وزعت عليهم استمارة وقد قمنا بدراستنا داخل المتوسطتين لبلدية سيدي عبد العزيز بولاية جيجل وكانت الدراسة خلال شهر أفريل .