Dépôt Institutionnel Université de Jijel

مدى تأثیر وسائط الإتصال الإلكتروني في تدني مستویات التحصیل الدراسي لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة من منظور الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شعباني, نصیرة
dc.contributor.author بورویس سناءمشري, زبیدة
dc.contributor.author بوخلوف, إیمان
dc.contributor.author خمیسي, صوریة
dc.contributor.author مشري, زبيدة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-18T08:27:59Z
dc.date.available 2021-01-18T08:27:59Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4850
dc.description.abstract وإن كان لهذه الوسائط فضل كبير في تسهيل التواصل وتسريعه مع ما لذلك من مكاسب فإنها ذات بعد سلبي أيضا خصوصا فيما يتعلق بجانب التحصيل العلمي لدى الطلبة فما أكثر ما تأخذه من وقتهم وكان البحث والدراسة أولى به واستنادا إلى هذا جاء موضوع دراستنا الذي انطلقنا فيه من التساؤل الرئيسي التالي : -ما مدى تأثير وسائط الاتصال الإلكتروني في تدني مستويات التحصيل لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من منظور الأساتذة وهذا التساؤل الجوهري انبثقت منه التساؤلات الفرعية التي دعمت بحثنا وعمقت من زوايا اطلاعنا وتمثلت في : -لا يؤثر البعد النفسي على التفوق الدراسي -لا يؤثر البعد الاجتماعي على التفاعل. -لا يؤثر البعد التربوي على التأخر الدراسي وقد اتضحت الاجابة على هذه التساؤلات الفرعية عبر إثبات الفرضيات المطروحة والتي جاءت كالتالي : -يؤثر البعد النفسي على التفوق الدراسي -يؤثر البعد الاجتماعي على التفاعل -يؤثر البعد التربوي على التأخر الدراسي وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي كان ملائما لدراستنا من أجل وصف الظاهرة ثم تحليل البيانات المستقاة من ميدان الدراسة للوصول إلى الإجابة عن تساؤلاتها ، وبما أن العينة لها أهمية بالغة في إجراء البحوث السوسيولوجية فقد تم اختيار العينة قصدية عشوائية تكونت من 30 أستاذ وزعت عليهم استمارة وقد قمنا بدراستنا داخل المتوسطتين لبلدية سيدي عبد العزيز بولاية جيجل وكانت الدراسة خلال شهر أفريل . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject وسائط الإتصال ، تدني مستوى التحصيل ، الدراسة ، التلميذ fr_FR
dc.title مدى تأثیر وسائط الإتصال الإلكتروني في تدني مستویات التحصیل الدراسي لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة من منظور الأساتذة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte