Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو خدمات التوجيه والإرشاد المدرسي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم طرح التساؤل الرئيسي التالي :
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في اتجاهات التلاميذ نحو خدمات التوجيه والإرشاد المدرسي؟
و التساؤلات الفرعية التالية:
1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى الدلالة (0.05) في اتجاهات التلاميذ نحو خدمات التوجيه والإرشاد المدرسي تعزى للمتغير الجنس؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في اتجاهات التلاميذ نحو خدمات التوجيه والإرشاد المدرسي تعزى لمتغير التخصص الدراسي ؟
وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي في هذه الدراسة،و عينة مكونة من (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي،.واستعملنا الاستمارة كأداة تكونت من (28)عبارة وقد تم التحقق من صدقها وثباتها.
أما البيانات فقد عولجت باستخدام الأساليب الإحصائية التالية :
التكرارات والنسب المئوية واختبار (كا2) اعتمادا على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه :
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات التلاميذ نحو خدمات التوجيه والإرشاد المدرسي .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات التلاميذ نحو خدمات التوجيه والإرشاد المدرسي تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات التلاميذ نحو خدمات التوجيه والإرشاد المدرسي تعزى لمتغير التخصص الدراسي.