Résumé:
جاءت الدراسة الحالية للكشف عن أخلاقيات مستشار الإرشاد والتوجيه ودورها في زيادة الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الملائم لهذا التناول وقد افترضنا بان أخلاقيات المستشار تزيد من دافعية الإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا من هذا المنطلق جاء التساؤل الرئيسي كالاتي : ما دور أخلاقيات مستشار الإرشاد والتوجيه في الرفع من دافعية الإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا ؟ وقد ضمت الدراسة فرضيتين فرعيتين :
_الأخلاقيات الشخصية لمستشار الإرشاد والتوجيه لها دور في الرفع من دافعية الإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا .
_ الأخلاقيات المهنية لمستشار التوجيه والإرشاد لها دور في رفع دافعية الإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا .
وتكونت عينة الدراسة الأساسية من 100تلميذ تلميذة بالنسبة لسنة الثالثة ثانوي من مجتمع اصلي قدر ب154 تلميذ وتلميذة ،اختيروا بطريقة عشوائية من ثانوية الشهيد درباح محمد بزيامة منصورية _جيجل_ خلال السنة الدراسية 2017م/2018م .
كما تم الاعتماد في جمع البيانات على الأداة التالية :استبيان أخلاقيات مستشار الإرشاد والتوجيه ودورها في زيادة الدافعية للإنجاز والدي وزع على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بعد ما تم حساب الخصائص السيكو مترية للأداة ، وانتهت الدراسة الى النتائج التالية :
تحقق الفرضية بصفة جزئية بأن الأخلاقيات تزيد من دافعية الإنجاز لدى تلاميذ البكالوريا وكخلاصة فإن الأخلاقيات الشخصية والمهنية لمستشار الإرشاد والتوجيه ترفع من دافعية الإنجاز لدى التلاميذ تجعله يسعى دائما لتقديم الفضل وهذا ما جعل وجود المستشار ضروري ومهم في المؤسسة التربوية لتقديم يد العون والمساعدة