Résumé:
یعتمد نجاح العملیة التعلیمیة بدرجـة كبیـرة علـى طبیعـة التفاعـل بـین المعلـم وتلامیـذه وبـین التلامیـذ والمعلـم
وبین التلامیذ أنفسهم أیضا، ففي بعض الأحیان یحدث هذا التفاعل بطریقة طبیعیة وفي أحیان أخـرى لابـد مـن
إجــراء التعــدیلات لتــوفیره مــن أجــل تكــوین بیئــة صــفیة مرنــة تســاعد التلامیــذ علــى زیــادة تحصــیلهم الدراســي
واسـتنادا إلـى هنـا جـاء موضــوع دراسـتنا الـذي انطلقنـا فیــه مـن التسـاؤل الـرئیس التــالي: هـل هنـاك علاقـة بــین
التفاعـــل الصـــفي والتحصـــیل الدراســـي لـــدى تلامیـــذ مرحلـــة المتوســـطة، وهـــذا التســـاؤل الرئیســـي انبثقـــت منـــه
التساؤلات الفرعیة التي دعمت بحثنا وعمقت من زوایا اطلاعنا وتمثلت في:
* لا توجد علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي أحادي الاتجاه والبعد النفسي للتلامیذ.
* لا توجد علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي ثنائي الاتجاه والبعد الاجتماعي للتلامیذ.
*لا توجد علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي ثلاثي الاتجاه والبعد المعرفي للتلامیذ.
وقد اتضحت الإجابة عن التساؤلات الفرعیة عن طریق إثبات الفرضیات المطروحة والتي جاءت كالتالي:
*هناك علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي أحادي الاتجاه والبعد النفسي للتلامیذ.
*هناك علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي ثنائي الاتجاه والبعد الاجتماعي للتلامیذ.
*هناك علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي ثلاثي الاتجاه والبعد المعرفي للتلامیذ.
وقد استخدمنا فـي هـذه الدراسـة المـنهج الوصـفي التحلیلـي والـذي كـان ملائمـا لدراسـتنا مـن أجـل وصـف الظـاهرة
ثم تحلیل البیانات المستوحاة مـن میـدان الدراسـة للوصـول إلـى الإجابـة عـن تسـاؤلاتها وبمـا أن العینـة لهـا أهمیـة
بالغة، فقد تـم اختیـار العینـة عـن طریـق المسـح الشـامل والتـي تكونـت مـن 31أسـتاذ وزعـت علـیهم اسـتمارة وقـد
قمنا بدراستنا داخل متوسطة بونبیرات محمد بلدیة بن یاجیس بولایة جیجل وكانت الدراسة خلال شهر أفریل