Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التفـاعل الصفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المتوسطة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author مسیف, عقیلة
dc.contributor.author بلحاج, سارة
dc.contributor.author مشري, زبيدة
dc.date.accessioned 2021-01-18T08:49:27Z
dc.date.available 2021-01-18T08:49:27Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4855
dc.description.abstract یعتمد نجاح العملیة التعلیمیة بدرجـة كبیـرة علـى طبیعـة التفاعـل بـین المعلـم وتلامیـذه وبـین التلامیـذ والمعلـم وبین التلامیذ أنفسهم أیضا، ففي بعض الأحیان یحدث هذا التفاعل بطریقة طبیعیة وفي أحیان أخـرى لابـد مـن إجــراء التعــدیلات لتــوفیره مــن أجــل تكــوین بیئــة صــفیة مرنــة تســاعد التلامیــذ علــى زیــادة تحصــیلهم الدراســي واسـتنادا إلـى هنـا جـاء موضــوع دراسـتنا الـذي انطلقنـا فیــه مـن التسـاؤل الـرئیس التــالي: هـل هنـاك علاقـة بــین التفاعـــل الصـــفي والتحصـــیل الدراســـي لـــدى تلامیـــذ مرحلـــة المتوســـطة، وهـــذا التســـاؤل الرئیســـي انبثقـــت منـــه التساؤلات الفرعیة التي دعمت بحثنا وعمقت من زوایا اطلاعنا وتمثلت في: * لا توجد علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي أحادي الاتجاه والبعد النفسي للتلامیذ. * لا توجد علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي ثنائي الاتجاه والبعد الاجتماعي للتلامیذ. *لا توجد علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي ثلاثي الاتجاه والبعد المعرفي للتلامیذ. وقد اتضحت الإجابة عن التساؤلات الفرعیة عن طریق إثبات الفرضیات المطروحة والتي جاءت كالتالي: *هناك علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي أحادي الاتجاه والبعد النفسي للتلامیذ. *هناك علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي ثنائي الاتجاه والبعد الاجتماعي للتلامیذ. *هناك علاقة بین التفاعل الصفي اللفظي ثلاثي الاتجاه والبعد المعرفي للتلامیذ. وقد استخدمنا فـي هـذه الدراسـة المـنهج الوصـفي التحلیلـي والـذي كـان ملائمـا لدراسـتنا مـن أجـل وصـف الظـاهرة ثم تحلیل البیانات المستوحاة مـن میـدان الدراسـة للوصـول إلـى الإجابـة عـن تسـاؤلاتها وبمـا أن العینـة لهـا أهمیـة بالغة، فقد تـم اختیـار العینـة عـن طریـق المسـح الشـامل والتـي تكونـت مـن 31أسـتاذ وزعـت علـیهم اسـتمارة وقـد قمنا بدراستنا داخل متوسطة بونبیرات محمد بلدیة بن یاجیس بولایة جیجل وكانت الدراسة خلال شهر أفریل fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التفاعل الصفي ، المعلم ، التنلميذ ، التحصيل الدراسي fr_FR
dc.title التفـاعل الصفي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المتوسطة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte