Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية التوجيه بالرغبة وعلاقته بالتحصيل الدراسي للتلاميذ، بحيث اعتمدت على المنهج الوصفي والاستمارة كأداة لجمع البيانات، وقد تم تطبيق هذه الدراسة في ثانوية زين محمد بن رابح بقاوس على تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب وعلوم بمجموع 100 تلميذ وقد تم اختيارها بصورة عرضية، وقد خلصت الدراسة إلى:
- وجود ارتباط بين التوجيه بالرغبة والتحصيل المرتفع لتلاميذ السنة الأولى ثانوي جدع مشترك آداب وعلوم،
- وجود ارتباط بين التوجيه بدون رغبة والتحصيل الدراسي المنخفض لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب وعلوم.
وقد خلصت الدراسة حسب النتائج السابقة إلى أن للتوجيه ارتباط كلي بالتحصيل للتلاميذ في كلا التخصصين آداب وعلوم.