Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مریش, ریمة |
|
dc.contributor.author |
مریش, نوال |
|
dc.contributor.author |
بن صالحیة, (مشرفا ) كریمة |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-18T08:57:15Z |
|
dc.date.available |
2021-01-18T08:57:15Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4857 |
|
dc.description.abstract |
تشتمل دراستنا أحد المواضيع الهامة ألا وهي علاقة الدروس الخصوصية بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة البكالوريا من وجهة نظر التلاميذ؛ تهدف هذه الدراسة للكشف عن وجود علاقة بين الدروس الخصوصية والتحصيل الدراسي لتلاميذ البكالوريا حيث تمت صياغة الإشكالية العامة على النحو التالي:
- هل للدروس الخصوصية علاقة بالتحصيل الدراسي؟
وعليه تمت صياغة الفرضية العامة بالشكل التالي:
للدروس الخصوصية علاقة بالتحصيل الدراسي.
والتي تندرج تحتها الفرضيات الجزئية التالية:
- تساهم الدروس الخصوصية في تجاوز صعوبات الفهم.
- تساهم الدروس الخصوصية في زيادة التحصيل الدراسي في المواد الأدبية والعلمية بدرجات متفاوتة.
حيث اعتمدنا في دراستنا على الاستبانة المكونة من16 بندا وتم توزيعها على عينة من تلاميذ البكالوريا بثانوية دراع محمد الصادق بمقاطعة جيجل وقدر عددهم بـ: 100 تلميذ خلال شهر أفريل2018 مستخدمين المنهج الوصفي. لتحقيق أهداف هذه الدراسة اعتمدنا في جمع البيانات على النسب المئوية وذلك من أجل التأكد من صحة الفرضيات وقد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي:
- توجد علاقة بين الدروس الخصوصية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة البكالوريا.
- تساهم الدروس الخصوصية في زيادة التحصيل الدراسي في المواد الأدبية والعلمية بدرجات متفاوتة.
وأخيرا تم تفسير النتائج المتحصل عليها في ضوء الجانب النظري وبعض الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع ثم حاولنا صياغة التوصيات. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الدروس الخصوصية ، التحصيل الدراسي ، التلميذ |
fr_FR |
dc.title |
الدروس الخصوصیة و علاقتها بالتحصیل الدراسي لتلامیذ البكالوریا |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée