Résumé:
هدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الرضا عن التوجيه المدرسي وعلاقته بالدافعية للتعلم وذلك باستخدام المنهج الوصفي .
أعتمد البحث على عينة عشوائية بسيطة حجمها(100) تلميذا وتلميذة اختيروا من بين تلاميذ سنة الثانية ثانوية من ثانويتي 8 ماي 1945و عبد الحميد إبن باديس للعام الدراسي 2017/2018م وقد اعتمدت الدراسة على استبيان الرضا عن التوجيه المدرسي (إعداد الطالبات) واختبار الدافعية للتعلم لـ "يوسف قطامي"(1989) ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها ثم استخدام معامل الارتباط بيرسون وقد تبنى البحث الفرضيات الآتية :
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التوجيه المدرسي ودافعية للتعلم لدى تلاميذ سنة ثانية ثانوي
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن الالتحاق بالشعبة والدافعية للتعليم.
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن المحتوى الدراسي والدافعية للتعلم
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن العلاقة بين الأساتذة ودافعية للتعليم.
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن المستقبل في التخصص والدافعية للتعلم .
وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث إلى النتائج الآتية:
- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التوجيه المدرسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي .
- توجد علاقة إرتباطية ذات دالة إحصائية بين الرضا عن الالتحاق بالشعبة والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي .
- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن المحتوى الدراسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي .
- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن العلاقة بالأساتذة والزملاء والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي.
- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن المستقبل في التخصص و الدافعية للتعلم لدى تلاميذ سنة الثانية ثانوي.