Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن مساس, منية |
|
dc.contributor.author |
حناش, رقية |
|
dc.contributor.author |
بوطاجين, (مشرفا ) عادل |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-18T09:18:23Z |
|
dc.date.available |
2021-01-18T09:18:23Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4862 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التوجيه المدرسي في نجاح تلاميذ التعليم الثانوي (السنة الأولى، الثانية، الثالثة ثانوي)، بمختلف التخصصات الموجودة بثانوية أحمد بومنجل – الطاهير-
حيث استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والعينة العشوائية، حيث شملت هذه العينة على 49 تلميذ وتلميذة، وتم استخدام المقابلة كأداة للقياس مكونة من (9) أسئلة، تم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها.
قسمت الدراسة إلى جانبين: جانب نظري ضم الفصل التمهيدي، والفصل الثاني خصص للتوجيه المدرسي، وفي الفصل الثالث تم التطرق إلى التعليم الثانوي، والجانب التطبيقي والذي ضم فصلين الفصل الرابع وتعرضنا فيه للإجراءات المنهجية التي تضم الدراسة الاستطلاعية والأساسية، أما الفصل الخامس والأخير فقد خصص لعرض وتفسير النتائج.
وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي:
- يركز مستشار التوجيه في توجيهه لتلاميذ السنة الثانية والثالثة ثانوي على نتائجهم المدرسية.
- يأخد مستشار التوجيه بعين الاعتبار رغبات وقدرات وميولات تلاميذ السنة الثانية والثالثة ثانوي عند توجيههم.
- لايركز مستشار التوجيه في توجيهه على المقاعد البيداغوجية
- يخصص مستشار التوجيه وقت أكبر لمعرفة قدرات كل التلاميذ المعنيين بالتوجيه. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التوجيه المدرسي ، نجاح ، تلاميذ التعليم الثانوي |
fr_FR |
dc.title |
دور التوجيه المدرسي في نجاح تلاميذ التعليم الثانوي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée