Résumé:
تسعى دراستنا الحالية للكشف عن معرفة دور المعلم في العملية الارشادية وقد تم تحديد التساؤلات التالية:
- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المعلمين حول مساهمتهم في العملية الارشادية ؟
- هل توجد فروق بين المعلمين في العملية الارشادية حسب متغير الجنس؟
- هل توجد فروق بين المعلمين في العملية الارشادية حسب متغير الخبرة ؟
وتكونت عينة الدراسة من 92 معلم في بعض مدارس الطور المتوسط واختيرو بطريقة عشوائية
وتم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة موجهة للمعلمين وعولجت البيانات باستخدام الرزم الاحصائية للعلوم الاحصائية spss وقد تم التأكد من صدق وثباث الاستمارة قبل تطبيقها على العينة الاساسية.
وانتهت الدراسة الى النتائج التالية:
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المعلمين حول مساهمتهم في العملية الارشادية.
- لا توجد فروق بين المعلمين حسب الجنس في مساهمتهم في العملية الارشادية.
- لا توجد فروق بين المعلمين حسب الخبرة في مساهمتهم في العملية الارشادية