Dépôt Institutionnel Université de Jijel

طبيعة العلاقات الأسرية لدى الأطفال المعاقين سمعيا في المرحمة الابتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كروي, سارة
dc.contributor.author حوش, سهيلة
dc.contributor.author لشهب, نبيلة
dc.contributor.author لبصير, هاجر
dc.contributor.author بوكراع, نبيلة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-18T09:39:12Z
dc.date.available 2021-01-18T09:39:12Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4867
dc.description.abstract اشتملت هذه الدراسة على خمسة فصول بالاضافة الى قانمة المراجع و الملاحق. تناول الفصل الأول مدخل لدراسة مشكلة الدراسة واهميتها و اهدافها والتساؤلات التي تجيب عنها وأهم المفاهيم والمصطلحات التي استخدمت في الدراسة ،متطرقين إلى تعريف العلاقات الأسرية وكذلك تعريف الصمم محددين أهداف دراستنا والتي تمثلت في التعرف على طبيعة العلاقات الأسرية لدى الطفل الأصم في المرحلة الإبتدائية وعلى ماإذا كانت هاته العلاقة الأسرية تتميز بالإستقرار أو بعدم الإستقرار . وقد سعت هذه الدراسة لتحقيق أهدافها من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي : ماطبيعة العلاقات الأسرية لدى الأطفال المعاقين سمعيا ؟ أما الفصل الثاني فقد ناقش الإطار النظري للدراسة وتناول ثمانية مباحث ذات العلاقة بالصمم وهي : تعريف الاعاقة ،تعريف الاعاقة السمعية، خصائص الطفل الأصم ،أنواع الصمم ،أسباب الصمم ، طرق واستراتيجيات التواصل مع الصم ،الاثار المترتبة على الفرد نتيجة الإصابة بالصمم ، وإرشادات الوقاية من الصمم . واشتمل الفصل الثالث على سبعة مباحث ذات العلاقة بالأسرة والعلاقات الإسرية وهي : تعريف الأسرة ، أنواع الأسرة ،وظائف الأسرة ،خصائص الأسرة ،المشاكل الأسرية،وأهمية العلاقات الأسرية في حياة الطفل . وتناول الفصل الرابع الإطار المنهجي للدراسة وإجراءاتها حيث استخدمنا في هاته الدراسة منهج دراسة حالة، كما أوضحنا مجتمع الدراسة المستهدف، وبينا أيضا في هذا الفصل كيفية استخدام إختبار رسم العائلة بالاعتماد على منهج دراسة الحالة ، حيث قامت العينة برسم العائلة الحقيقية والخيالية الخاصة بها ،وبعد ذلك قمنا بتحليل الرسم محاولة منا اكتشاف العلاقات الأسرية لدى الأطفال الصم والتي تمثل موضوع بحثنا . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العلاقة الاسرية ، الطفل المعاق ، المرحلة الابتدائية fr_FR
dc.title طبيعة العلاقات الأسرية لدى الأطفال المعاقين سمعيا في المرحمة الابتدائية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte