Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوعالصعوبات التي تواجه مستشار التوجيه اثناء أدائه لمهام في المؤسسات التربوية وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن هذه الصعوبات ومحاولة اقتراح حلول لمختلف الصعوبات من أجل تسهيل وظيفة مستشار التوجيه، وقد استخدمنا المنهج الوصفي وتكونت العينة من 25 مستشار ومستشارة للعام الدراسة 2018/ 2017 ذلك بإتباع طريقة العينة القصدية الغرضية، حيث اعتمدنا على استبانة لجمع البيانات مكونة من 33 سؤال تظم 3 أبعاد لاختبار الفرضيات، حيث توصلنا من خلال دراستنا الحالية إلى النتائج التالية
- مستشار التوجيه يواجه صعوبات اجتماعية بنسبة متوسطة وكانت هي أعلى نسبة وصعوبات إدارية هي الأخرى بنسبة متوسطة أما صعوبات شخصية بنسبة متدنية أي أن مستشار التوجيه لا يواجه صعوبات بدرجة كبيرة في وسطه المهني.