Dépôt Institutionnel Université de Jijel

محتوى المناهج ودوره في تدني التحصیل الدراسي لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة حسب آراء المعلمین

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سویسي, حلیمة
dc.contributor.author دعاس, حياة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-18T12:05:21Z
dc.date.available 2021-01-18T12:05:21Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4870
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى التعرف دور محتوى المناهج في تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وقد تم طرح التساؤلات التالية: - هل يساهم التنظيم غير السليم لمحتوى مادة الرياضيات في تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ - هل تساهم الصياغة غير السليمة للأهداف في تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (45) معلم ومعلمة من التعليم الابتدائي اختيروا بطريقة قصدية في بعض ابتدائيات بلدية قاوس، خلال السنة الدراسية 2017-2018 م، وتم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة موجهة للمعلمين وعولجت البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وقد تم التأكد من صدق وثبات الاستمارة وانتهت الدراسة إلى النتائج التالية: - يساهم التنظيم غير السليم لمحتوى مادة الرياضيات في تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدرجة متوسطة. - تساهم الصياغة غير السليمة للأهداف في تدني التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدرجة متوسطة. وفسّرت النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة وختمت باقتراحات موجهة للفاعلين في ميدان بناء المناهج. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject المناهج ، تدني التحصيل الدراسي ، تلاميذ، المرحلة الابتدائية fr_FR
dc.title محتوى المناهج ودوره في تدني التحصیل الدراسي لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة حسب آراء المعلمین fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte