Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سویسي, حلیمة |
|
dc.contributor.author |
دعاس, حياة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-18T12:05:21Z |
|
dc.date.available |
2021-01-18T12:05:21Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4870 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة إلى التعرف دور محتوى المناهج في تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وقد تم طرح التساؤلات التالية:
- هل يساهم التنظيم غير السليم لمحتوى مادة الرياضيات في تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
- هل تساهم الصياغة غير السليمة للأهداف في تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (45) معلم ومعلمة من التعليم الابتدائي اختيروا بطريقة قصدية في بعض ابتدائيات بلدية قاوس، خلال السنة الدراسية 2017-2018 م، وتم الاعتماد في جمع البيانات على استمارة موجهة للمعلمين وعولجت البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss وقد تم التأكد من صدق وثبات الاستمارة وانتهت الدراسة إلى النتائج التالية:
- يساهم التنظيم غير السليم لمحتوى مادة الرياضيات في تدني التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدرجة متوسطة.
- تساهم الصياغة غير السليمة للأهداف في تدني التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدرجة متوسطة.
وفسّرت النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة وختمت باقتراحات موجهة للفاعلين في ميدان بناء المناهج. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
المناهج ، تدني التحصيل الدراسي ، تلاميذ، المرحلة الابتدائية |
fr_FR |
dc.title |
محتوى المناهج ودوره في تدني التحصیل الدراسي لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة حسب آراء المعلمین |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée