Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
كعيبوش, حنان |
|
dc.contributor.author |
زريمش, سارة |
|
dc.contributor.author |
مسطر, سلمى |
|
dc.contributor.author |
مشري, زبيدة (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-18T12:31:46Z |
|
dc.date.available |
2021-01-18T12:31:46Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4876 |
|
dc.description.abstract |
يعتبر الإعلام المدرسي من أهم العمليات التي يقوم بها مستشار التوجيه في الوسط المدرسي فهو وسيلة لإعلام التلاميذ المتمدرسين وغيرهم من المتعاملين التربويين بأهم التطورات والتغيرات الواقعة في الوسط المدرسي وتزداد أهميته من خلال الوظيفة التربوية التي يقوم بها باعتباره مؤسسة تهدف إلى تقديم المعلومات والمعارف التي تساهم في نشر وتنمية الوعي التربوي والاخلاقي بين التلاميذ في الوسط المدرسي
وجاءت هذه الدراسة لمعرفةواقع ممارسة الإعلام المدرسي ومدى مساهمته في التخفيف أو الحد من ظهور التحرشات الجنسية الواقعة بين تلاميذ الطور الثانوي واجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 72 تلميذ وتلميذة من تلاميذ ثانوية دراع محمد الصادق، وقد اختيرت هذه العينة بطريقة عشوائية شملت جميع الشعب والمستويات، وتم الارتكاز في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الكمي والكيفي، وقد اعتمدنا على الاستبيان الذي تضمّن في مجمله38 عبارة مقسمة على3 محاور كأداة للتأكد من الفرضيات التالية:
- تساهم محتوى المطويات والملصقات المنجزة من قبل مستشار التوجيه في التخفيف من ظاهرة التحرش اللفظي لدى تلاميذ الطور الثانوي.
- تساهم اللقاءات المنظمة من قبل مستشار التوجيه في التخفيف من ظاهرة التحرش غير اللفظي لدى تلاميذ الطور الثانوي.
- تساهم الأيام التحسيسية المنظمة من قبل مستشار التوجيه في التخفيف من ظاهرة التحرشالجسدي لدى تلاميذ الطور الثانوي
وبعد تحليل إجابات أفراد عينة الدراسة حول عبارات الاستبيان باستخدام برنامج spss، والاعتماد على الأساليب الإحصائية كالتكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون، فقد توصلنا إلى جملة من النتائج المتمثلة في:
- المطويات والملصقات المنجزة من قبل مستشار التوجيه لا تساهم في التخفيف من ظاهرة التحرش اللفظي لدى تلاميذ الطور الثانوي.
- لاتساهم اللقاءات المنظمة من قبل مستشار التوجيه في التخفيف من ظاهرة التحرش غير اللفظي لدى تلاميذ الطور الثانوي.
- الأيام التحسيسية المنظمة من قبل مستشار التوجيه لا تساهم في التخفيف من ظاهرة التحرش الجسدي لدى تلاميذ الطور الثانوي.
ومن خلال النتائج المتوصل إليها، قمنا بوضع مجموعة من المقترحات بغرض تحسين وتفعل العملية الإعلامية داخل المدرسة فيما يلي:
- الزيادة في عدد مستشاري التوجيه المدرسي والمهني في الثانويات.
- التخصيص لحصص إعلامية ضمن البرنامج السنوي تؤكد ممارسة الإعلام المدرسي بكل حرية.
- ضرورة تفعيل الزيارات الميدانية.
- تفعيل دور الإعلام المدرسي من خلال إصدار مناشير وزارة تنص على ضرورة ممارسة الإعلام المدرسي على نطاق واسع.
- الاهتمام بالمشكلات التي يتعرض لها التلميذ في الوسط المدرسي.
- محاولة الاستفادة من التجارب التي قامت بها الدول الأخرى في التخفيف من ظاهرة التحرش الجنسي في الأوساط المدرسية وتكييفها مع متطلبات الواقع الجزائري.
- تنظيم لقاءات بين أولياء الأمور والأساتذة والموجهين يتم إعلامهم عن المشكلات الحساسة المنتشرة في المدرسة.
- تنظيم حملات إعلامية مكثفة لفائدة التلاميذ وتوعيتهم بخطورة هذه الممارسات اللأخلاقية على مستقبلهم الدراسي والمهني. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الإعلام المدرسي ، التحرش الجنسي ، التلاميذ |
fr_FR |
dc.title |
دور الإعلام المدرسي في التخفيف من ظاهرة التحرش الجنسي لدى تلاميذ الطور الثانوي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée