Résumé:
جاءت هذه الدراسة كغيرها من الدراسات التي تهتم بإحدى صعوبات التعليم وعلاقتها بالإضطرابات السلوكية.
فالدراسة الحالية تهدف إلى معرفة العلاقة بين الإفراط في الحركة وتشتت الإنتباه وصعوبة القراءة لدى تلاميذ الابتدائي، وتمحورت إشكالية الدراسة في التساؤل التالي:
- هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين تشتت الانتباه وصعوبة القراءة؟
- هل توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في الحركة وصعوبة القراءة؟
وللإجابة على تساؤلات الدراسة تمت صياغة الفرضيات التالية: فتمثلت الفرضية العامة في:
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في الحركة المرفوق بتشتت الانتباه وصعوبة القراءة لدى تلاميذ الابتدائي.
- أما الفرضيات الجزئية فكانت:
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين تشتت الإنتباه وصعوبة القراءة.
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في الحركة وصعوبة القراءة.
ولكي يتم إختبار الفرضيات المطروحة قمنا بدراسة ميدانية في إبتدائيات بلدية سيدي عبد العزيز- محروق رابح، جبلي عمار، بوهرين محمد،.... , على عينة قوامها ( 50 ) معلما ومعلمة، معتمدين على المنهج الوصفي وعلى الإستمارة كأداة رئيسية لجمع المعلومات والمعطيات والتي وجهت لعينة قصدية.
وفي الأخير توصلنا إلى النتائج التالية:
- نوجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين تشتت الإنتباه وصعوبة القراءة.
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في الحركة وصعوبة القراءة.
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإفراط في الحركة المرفوق تشتت الانتباه وصعوبة القراءة.