Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات الطلبة للجامعة وعلاقتها بعزوفهم عن حضور المحاضرات بمختلف التخصصات الموجودة بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية – جامعة جيجل، حيث استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والعينة القصدية، وشملت هذه العينة 238 طالب جامعي وتم استخدام أداة الإستحضار التسلسلي المكونة من سؤالين ومقابلة تم صياغتها على شكل سؤالين داخل الأداة، تم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها .
قسمت الدراسة إلى ثلاثة جوانب، جانب مفاهيمي تضمن الإشكالية، فرضيات الدراسة، تحديد مفاهيم الدراسة، أهمية وأهداف الدراسة وأخيرا الدراسات السابقة، والجانب النظري تضمن الفصل الأول تحت عنوان نظرية التصورات الإجتماعية، والفصل الثاني تم التطرق فيه للجامعة وأخيرا الجانب الميداني تحت عنوان الإجراءات المنهجية للدراسة. وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي:
_ الطلبة الأكثر عزوفا عن حضور المحاضرات هم الذين يرون في الجامعة مكانا للحصول على الشهادة.
_ الطلبة المواظبون على حضور المحاضرات هم الذين يرون في الجامعة مكانا للحصول على المعرفة.