Résumé:
لقد ناقشنا من خلال هذه الدراسة موضوع صعوبات التعلم الأكادیمیة وعلاقتها بالتحصیل الدراسي
لتلمیذ المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین حیث تطرقنا في الإطار النظري للدراسة إلى استراتیجیة
العمل المنهجي المتبع في دراستنا وتعرضنا إلى الحدیث عن كل من المتغیر المستقل )صعوبات التعلم
الأكادیمیة( والمتغیر التابع )التحصیل الدراسي( وهذا بعرض أهم النقاط اللازمة والتي تخدم بحثنا
وبالمقابل وفي الإطار المیداني قمنا بعرض المعطیات والبیانات التي قمنا بجمعها، ومناقشة وتحلیل
النتائج المتحصل علیها، وخلصنا إلى أن هناك علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین صعوبات التعلم
الأكادیمیة والتحصیل الدراسي لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین، حیث بلغت قیمة
معامل بیرسون ) (0.94وهي دالة على الارتباط القوي كما أن هناك علاقة ارتباطیة بین صعوبة الكتابة
والتحصیل الدراسي حیث بلغت قیمة الارتباط ) ،(0.60وعلاقة بین صعوبة الحساب والتحصیل الدراسي
بقیمة ) ،(0.85كما بینت النتائج المتوصل إلیها أن التلامیذ من ذوي صعوبات التعلم الأكادیمیة یعانون
انخفاضا على مستوى تحصیلهم الدراسي