Résumé:
إن أهم الأدوار التي يلعبها استاذ التربية البدنية و الرياضية في انجاح او فشل سير حصة التربية البدنية و الرياضية نظرا لأهميته داخل الجو التعليمي ، حيث تهدف الحصة الى تطوير رغبة الطلبة في الالعاب الرياضية المختلفة وتربيته على الشجاعة والعمل الجماعي والفردي والشعور بالمسؤولية وحب النظام والتصرف الحضاري وهذا مرتبط بكفاءة الاستاذ في عمله من حيث العملية الاتصالية التي يقوم بها مع طلبته ومدى استعماله لوسائل الاتصال الحديثة كجهاز الحاسوب والانترنت وأجهزة العرض السمعية والبصرية مما يزيد في قوة الشخصية للأستاذ واحترام الطلبة له ويحافظ على العلاقة الحميمية الجيدة بينه وبين تلاميذه مما يجعلهم يتقبلون نصائحه وارشاداته وتعاليمه , إن نجاح أو فشل عملية الاتصال ليس فقط على علم الفرد القائم بالاتصال أو بموضوعه، بل أيضا على اعتبارات كثيرة منها خبرته في صياغة الأفكار واستخدام طرق الاتصال المناسبة لهذه الأفكار وكفاءة استقبال وفهم وتصرف الفرد الآخر الذي يستقبل هذه الأفكار.
إذ إن الاتصال الجيد يساعد في تحقيق الأهداف وأداء الأعمال أو الأنشطة بطريقة جيدة والفوز بتعاون الآخرين، وجعل الأفكار والتعليمات تفهم بوضوح، وإحداث التغييرات المرغوبة في الأداء والنتائج. ولنجاح عملية الاتصال وجب تلاشي العوائق من أمامه ومنها مراعاة الطرق والوسائل المستخدمة ودرجة التفاهم بين أعضاء الفريق الرياضي وبالأخص الاستاذ والطالب او المدرب واللاعبين.
وكما هو معلوم فإن الاتصال له مكانة هامة في تطوير الفرق الرياضية من ناحية تحقيق النتائج الجيدة والرقي بمستوى اللاعبين، ومن هذا المنطلق قمنا بهذه الدراسة لمعرفة دور الاتصال بين المدرب واللاعب في رفع وتحسين نتائج الفريق الرياضي.