Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة التربية البدنية والرياضية في ظل الإصلاحات الحديثة و الإحاطة بجميع الجوانب في هذه البيداغ وجية الجديدة وكذا المعوقات التي تحول دون تطبيقها ميدانيا ، إعتمدنا على المنهج الوصفي وهو المنهج المناسب لطبيعة موضوعنا والذي يحقق لنا فروض البحث التي تضمنت ان أستاذ التربية البدنية والرياضية على دراية بمحتوى منهاج المقاربة بالكفاءات ، وان الوسائل التعليمية والبيداغوجية لها أهمية فعالة في عملية ممارسة التربية البدنية والرياضية في ظل المقاربة بالكفاءات،وايضا تتحقق أهداف التربية البدنية والرياضية في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات ، وتمثلت عينة البحث في ثلاثين أستاذا تم إختيارها بطريقة مقصودة وهذا على مستوى بلدية جيجل ، و إعتمد الباحث على الإستبيان لجمع المعلومات ومن هنا نستنتج ان أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي لهم دراية بمحتوى منهاج هذه المقاربة ، وان الوسائل التعليمية و البداغوجية لها أهمية فعالة في عملية التدريس في ظل هذه المقاربة وان بداغوجيا المقاربة بالكفاءات تحقق أهداف التربية البدنية و الرياضية في حين أوصى الباحث بضرورة تكثيف وتشجيع الأبحاث والملتقيات العلمية الخاصة بشرح و تسليط الضوء على المقاربة بالكفاءات و إشراك أهل الميدان من أساتذة و مفتشين في إعادة هيكلة هذه المقاربة ) وضع المناهج ...(و الرفع من الحجم الساعي لحصة التربية البدنية و الرياضية إلى أكثر من ثمانية ساعات ، بغية تحقيق الأهداف المسطرة من طرف المدرس خلال الموسم الدراسي وتوفير المنشآت و الوسائل البداغوجية للممارسة نشاط بدني