Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور حصة التربية البدنية و الرياضية في ضبط الحالة الإنفعالية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (12-16 سنة)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن عبيد, لطفي
dc.contributor.author جنوب, رابح
dc.contributor.author خليفة, رياض
dc.contributor.author قهلوز, مراد (مشرفا )
dc.date.accessioned 2021-01-19T08:59:44Z
dc.date.available 2021-01-19T08:59:44Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4909
dc.description.abstract من خلال هذه الدراسة التي عالجنها فيها عن دور حصة التربية البدنية والرياضية في ضبط الحالة الانفعالية لتلاميذ الطور المتوسط ) 12-16 سنة(، قمنا بطرح الإشكال التالي: - هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور في ضبط الحالة الانفعالية لدى تلاميذ المتوسط ) 12-16 سنة(؟ وفي هذه الدراسة قمنا بصياغة التساؤلات الاتية: - هل محتوى حصة التربية البدنية والرياضية ونقص الإمكانيات له دور في ممارسة النشاط البدني الرياضي؟ - ما مدى دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الارتياح النفسي؟ - هل الأسس التي تقوم عليها التربية البدنية والرياضية لها دور إ?جابي في ضبط الحالة النفسية للتلاميذ؟ ولأجل ذلك تمت صياغة الفرضيات على الشكل الأتي: - فعالية حصة التربية البدنية والرياضية لها دور في ضبط الحالة الانفعالية لتلاميذ الطور المتوسط ) 12 - 16 سنة(. - محتوى حصة التربية البدنية والرياضية لها دور في ضبط الحالة الانفعالية لتلاميذ الطور المتوسط ) 12 - 16 سنة(. - أستاذ التربية البدنية والرياضية له دور في تحقيق الارتياح النفسي. - الأسس التي تقوم عليها التربية البدنية والرياضية لها دور إ?جابي في ضبط الحالة الانفعالية للتلاميذ. وللإجابة على هذه التساؤلات ولاختبار هذه الفروض تم اختيار عينة تكونت من 210 تلميذ، وقد تم اختيارها عشوائيا لأنها تعطي فرص متكافئة لجميع أفراد المجتمع. وقد اشتملت وسائل بحثنا هذا على الاستبيان لأنه كثيرا ما يستعمل في بحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية لجمع المعلومات من المصدر الأصلي ويضم جملة من الأسئلة المغلقة والمفتوحة للحصول على أجوبة للأسئلة الواردة. وكان الهدف من هذه الدراسة المبسطة ما يلي: - إعادة الاعتبار لمادة التربية البدنية ا ولرياضية داخل المؤسسة التعليمة . - إبراز العلاقة بين أستاذ التربية البدنية ا ولتلاميذ . - تجنب كل أنواع الصراع والعنف والتحلي بالانضباط ا ولتعاون والتفاهم أثناء حصة التربية البدنية ا ولرياضية بين التلاميذ . - دراسة سلوك التلاميذ وتوجيهها مع ما يتناسب ا ولقيم الأخلاقية المكونة للتربية البدنية والرياضية . واستنتجنا بعد تحليل وتفسير ما توصلنا إليه من نتائج ما يلي من النقاط والتوصيات: - محتوى حصة التربية البدنية والرياضية ونقص الإمكانيات له تأثير على ممارسة النشاط البدني الرياضي. - أستاذ التربية البدنية والرياضية له تأثير في تحقيق الارتياح النفسي. - الأسس التي تقوم عليها التربية البدنية والرياضية لها تأثير إ?جابي في الحالة الإنفعالية لتلاميذ الطور المتوسط ) 12 - 16 سنة(. الاقتراحات ا ولتوصيات : - تحفيز التلاميذ على الممارسة برفع معامل المادة. - توفير الهياكل والوسائل المادية للممارسة الجيدة للنشاط البدني والرياضي. - اعتبار مادة التربية البدنية والرياضية مادة أساسية في المنظومة التربوية. - إعادة النظر في عدد الحصص الأسبوعية لمادة التربية البدنية والرياضية fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الحصة التربية ، الحالة الانفعالية fr_FR
dc.title دور حصة التربية البدنية و الرياضية في ضبط الحالة الإنفعالية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (12-16 سنة) fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte