Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن عبيد, لطفي |
|
dc.contributor.author |
جنوب, رابح |
|
dc.contributor.author |
خليفة, رياض |
|
dc.contributor.author |
قهلوز, مراد (مشرفا ) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-19T08:59:44Z |
|
dc.date.available |
2021-01-19T08:59:44Z |
|
dc.date.issued |
2017 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4909 |
|
dc.description.abstract |
من خلال هذه الدراسة التي عالجنها فيها عن دور حصة التربية البدنية والرياضية في ضبط الحالة الانفعالية لتلاميذ الطور
المتوسط ) 12-16 سنة(، قمنا بطرح الإشكال التالي:
- هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور في ضبط الحالة الانفعالية لدى تلاميذ المتوسط ) 12-16 سنة(؟
وفي هذه الدراسة قمنا بصياغة التساؤلات الاتية:
- هل محتوى حصة التربية البدنية والرياضية ونقص الإمكانيات له دور في ممارسة النشاط البدني الرياضي؟
- ما مدى دور أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق الارتياح النفسي؟
- هل الأسس التي تقوم عليها التربية البدنية والرياضية لها دور إ?جابي في ضبط الحالة النفسية للتلاميذ؟
ولأجل ذلك تمت صياغة الفرضيات على الشكل الأتي:
- فعالية حصة التربية البدنية والرياضية لها دور في ضبط الحالة الانفعالية لتلاميذ الطور المتوسط ) 12 - 16 سنة(.
- محتوى حصة التربية البدنية والرياضية لها دور في ضبط الحالة الانفعالية لتلاميذ الطور المتوسط ) 12 - 16 سنة(.
- أستاذ التربية البدنية والرياضية له دور في تحقيق الارتياح النفسي.
- الأسس التي تقوم عليها التربية البدنية والرياضية لها دور إ?جابي في ضبط الحالة الانفعالية للتلاميذ.
وللإجابة على هذه التساؤلات ولاختبار هذه الفروض تم اختيار عينة تكونت من 210 تلميذ، وقد تم اختيارها عشوائيا لأنها
تعطي فرص متكافئة لجميع أفراد المجتمع.
وقد اشتملت وسائل بحثنا هذا على الاستبيان لأنه كثيرا ما يستعمل في بحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية لجمع المعلومات من
المصدر الأصلي ويضم جملة من الأسئلة المغلقة والمفتوحة للحصول على أجوبة للأسئلة الواردة.
وكان الهدف من هذه الدراسة المبسطة ما يلي:
- إعادة الاعتبار لمادة التربية البدنية ا ولرياضية داخل المؤسسة التعليمة .
- إبراز العلاقة بين أستاذ التربية البدنية ا ولتلاميذ .
- تجنب كل أنواع الصراع والعنف والتحلي بالانضباط ا ولتعاون والتفاهم أثناء حصة التربية البدنية ا ولرياضية بين التلاميذ .
- دراسة سلوك التلاميذ وتوجيهها مع ما يتناسب ا ولقيم الأخلاقية المكونة للتربية البدنية والرياضية .
واستنتجنا بعد تحليل وتفسير ما توصلنا إليه من نتائج ما يلي من النقاط والتوصيات:
- محتوى حصة التربية البدنية والرياضية ونقص الإمكانيات له تأثير على ممارسة النشاط البدني الرياضي.
- أستاذ التربية البدنية والرياضية له تأثير في تحقيق الارتياح النفسي.
- الأسس التي تقوم عليها التربية البدنية والرياضية لها تأثير إ?جابي في الحالة الإنفعالية لتلاميذ الطور المتوسط ) 12 - 16 سنة(.
الاقتراحات ا ولتوصيات :
- تحفيز التلاميذ على الممارسة برفع معامل المادة.
- توفير الهياكل والوسائل المادية للممارسة الجيدة للنشاط البدني والرياضي.
- اعتبار مادة التربية البدنية والرياضية مادة أساسية في المنظومة التربوية.
- إعادة النظر في عدد الحصص الأسبوعية لمادة التربية البدنية والرياضية |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الحصة التربية ، الحالة الانفعالية |
fr_FR |
dc.title |
دور حصة التربية البدنية و الرياضية في ضبط الحالة الإنفعالية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (12-16 سنة) |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée