Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بأهمية التربية البدنية والرياضية كمادة تربوية هامة ودورها في تعزيز المطالب الاجتماعية في هذه المرحلة للمراهقين، ومدى أهمية التربية البدنية والرياضية في توطيد العلاقات، حيث انطلقنا في هذه الدراسة من طرح التساؤل الرئيسي التالي:
هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور في التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط؟ وقد حاولنا الإجابة عنه من خلال طرح مجموعة من التساؤلات الفرعية الآتية:
¢ ما هو انعكاس التربية البدنية والرياضية على المراهقين؟
¢ ما موقع أستاذ التربية البدنية والرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي للمراهقين؟
¢ هل يعمل النشاط الرياضي الممارس من طرف تلاميذ الطور المتوسط على توطيد علاقاتهم؟
ومن خلال الإشكالية العامة والتساؤلات الفرعية وضعنا الفرضيات التالية:
1. الفرضية العامة:
" لحصة التربية البدنية والرياضية دور في التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط.
2. الفرضيات الجزئية:
o هناك انعكاسات كبيرة للتربية البدنية والرياضية على المراهقين من جميع النواحي.
o لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور هام في زيادة التفاعل الاجتماعي للمراهقين.
o ممارسة تلاميذ الطور المتوسط للنشاط الرياضي يعمل على توطيد علاقاتهم.
وقد تم استخدام الاستمارة (الاستبيان) كأداة للدراسة والتي تعتبر من أنجح الطرق للحصول على معلومات حول موضوع أو مشكلة ما، حيث طبقت عينة عشوائية منتظمة مكونة من 10 أستاذة و100 تلميذ، وأجريت الدراسة الميدانية على مستوى 5 متوسطات بولاية جيجل، كماتم الاعتماد على المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة العمل المراد إنجازه.
وقد أسفرت النتائج على أن للتربية البدنية والرياضية ميدان هام للتفاعل الاجتماعي للمراهقين، لما لها من دور إيجابي في بعث روح التعاون والتنافس وهذا راجع للمساهمة الكبيرة التي يوليها الأساتذة في سلوكيات المراهق.