Résumé:
¢ عنوان الدراسة: واقع تخطيط البرامج التدريبية وانعكاساتها على الأداء الرياضي .
¢ هدف الدراسة:معرفةأهمية التخطيط للبرامج التدريبية وانعكاساتها على الأداء الرياضي.
¢ مشكلةالدراسة: ماهوواقع تخطيط البرامج التدريبية وماهي انعكاساتها على الأداء الرياضي لدى لاعبي كرة القدم .
¢ فرضيات الدراسة:
" الفرضيةالعامة:إن تخطيط البرامج التدريبية المتبعة من طرف المدربين والمبنية على الأسس العلمية لها انعكاس إيجابي في تحسين الأداء الرياضي.
" الفرضياتالفرعية:
1- يعتمد المدربين على تخطيط البرامج التدريبية كوسيلة هامة أثناء العملية التدريبية.
2- إستراتيجية تخطيط البرامج التدريبية المتبعة من طرف المدربين لها دور فعال في تحسين الأداء الرياضي.
¢ إجراءات الدراسةالميدانية:
" العينة:
- مدربي كرةالقدم صنف أكابرالعدد14مدرب .
-المجالالزماني والمكاني: تمت الدراسةعلى مستوى مدربي كرة القدم لولاية جيجل " صنفأكابر" وكانت الدراسةالميدانيةفي شهري أفريل وماي .
" المنهج: المنهج المستخدم هوالمنهج الوصفي.
¢ الأدوات المستعملة في الدراسة:
الاستبيان:وهوعبارةعن نوعين من الاسئلة مخصصة للمدربين أسئلة معرفية مفتوحة ومغلقة .
¢ النتائج المتوصل إليها:
- تأكيد المدربين على أن المنهجية المتبعة من طرف المدربين لها دور في تحسين الأداء الرياضي.
- إدراك المدربين بأهمية تسطير برنامج زمني لمراحل التدريب في بداية الموسم التدريبي.
- اعتبار المدربين أن الأسلوب المناسب الذي يستخدمونه في التعامل مع لاعبي كرة القدم ويكون له تأثير على نتائج الفريق هو الأسلوب الديمقراطي.
- تأكيد المدربين على أن أحسن الطرق للتعامل مع اللاعبين أثناء الحصص التدريبية هي طريقة الاهتمام والاستلزام.
- حرص المدربين على رفع المجهود البدني أثناء الحصص التدريبية كعامل لتحسين الأداء الرياضي.