Résumé:
حاولنا في هذه الدراسة التعرف على دور الإعداد البيداغوجي في تحسين وتطوير الكفاءة التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية من خلال محتوى المقاييس وتوفر الوسائل البيداغوجية وكذا الحجم الساعي للمقاييس النظرية والتطبيقية ,حيث أجرينا هذه الدراسة الميدانية على مستوى متوسطات مدينة جيجل البالغ عددها 22 متوسطة حسب المعلومات المقدمة من مديرية التربية لولاية جيجل.
واستعملنا في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي وتمثل مجتمع الدراسة في 47 أستاذالدائمين بالمتوسطات 22الموجودة على مستوى مدينة جيجل للسنة الدراسية 2016/2017وتم اختيار العينة بطريقة المسح الشامللجميع أساتذة التربية البدنية والرياضية بهذه المتوسطات حيث تم توزيع الإستمارات عليهم ولم نسترجع سوى 36 استمارة وبالتالي تصبح عينة الدراسة 36أستاذ .
وقد بينت أهم نتائج هذه الدراسة أن نوعية المقاييس النظرية والتطبيقية كان له دور إيجابي في تحسين وتطوير الكفاءة التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية في حياته المهنية بالإضافة إلى أهمية الوسائل البيداغوجية للمقاييس النظرية والتطبيقية في الرفع من تحصيله المعرفي كما أن الاهتمام بالحجم الساعي للمقاييس النظرية والتطبيقية كان له دورفعالفي تحسين الكفاءة التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية .