Résumé:
تعتبر الألعاب المصغرة أحد الوسائل للوصول لممستويات العالية، فيي عبارة عن ألعاب بسيطة
التنظيم يتنافس فيها أفراد وفق قوانين محددة، فهي تحتوي على ألعاب الجري وألعاب الكرات، وهي أيضا
عبارة عن ألعاب غير محددة القوانين والشروط، فيي مجالات مختلفة تساعد كل فرد سواء كان طفلا صغيرا
أو ا رشدا على التعمم حسب قد ا رته الخاصة وامكانياته ووفقا لميوله ورغباته الذاتية من أجمل الاكتساب
والترويح والمتعة والسرور ، وهذه الألعاب دائما ما يكون فيها طابع الترويح والترفيه هو أساس النشاط.
مقدمة
2
وعلى قدر ما نجد احتياج كل نشاط رياضي إلى مها رات مكتملة، فالمهارة هي الأداء المتقن والمتميز
لإنجاز أي عمل لضمان النجاح والتفوق، وهي استجابات حركية لتوجييات تصدر من المخ، وتشمل الميارة
كافة.
تعد مهارتي دقة التمرير و دقة التسديد في كرة القدم أهم وسيلتين لتحقيق الفوز في المبا راة ، ويتطلب كل
منهما قدرة على التركيز وميارة فنية عالية في الأداء من اللاعب .
وفي حين تعد الفئة العمرية أقل من 31 سنة من بين أهم المراحل العمرية لتعلم المها رات الرياضية
كون الطفل في هذه المرحلة يتصف بالقابلية للتعلم وفيها أيضا يتم الانتقال التدريجي نحو النضج البدني
والعقلي والجنسي و النفسي ، فهذا السن هو أفضل سن يجب استثماره لتطوير التوافق وتعمم الحركات
السهلة و الصعبة وتطوير القابلية الحركية ومختلف المها رات الأساسية .
حاولنا من خلال بحثنا هذا، د راسة تأثير التدريب بالألعاب المصغرة عمى المها رات الأساسية )دقة
التمرير، دقة التسديد( في كرة القدم صنف أقل من 31 سنة. وقد تم تقسيمو الى الفصل التمهيدي وجانبين
نظري وتطبيقي.
الفصل التمهيدي: وقد تضمن إشكالية البحث وفرضياته، أسباب اختيار الموضوع، أهمية وأهداف الدراسة،
تحديد مفاهيم الد راسة، بالإضافة إلى استعراض أهم الد راسات المشابهة والتعميق عمييا.
أما الجانب النظري فأشتمل على:
الفصل الأول: الألعاب المصغرة، الفصل الثاني: المها رات الأساسية، الفصل الثالث: كرة القدم،
الفصل الرابع: الفئة العمرية
بينما الجانب التطبيقي احتوى على فصلين هما :
مقدمة
3
الفصل الخامس: الإجراءات المنيجية للد راسة الميدانية،الفصل السادس: عرض وتحميل ومناقشة النتائج
،بالإضافة إلى الاستنتاج العام للد راسة.
وفي الأخير قمنا بعرض خاتمة الد راسة