Résumé:
عنوان الدراسة: دراسة مقارنة للصفات البدنية بين لاعبي خطي الدفاع و الهجوم في كرة القدم لفئة الناشئين (15-17 سنة)
- دراسة ميدانية لفريق إتحاد الميلية ولاية جيجل.
- هدف الدراسة: التعرف على الفروقالموجودة بين لاعبي خط الدفاع و لاعبي خط الهجوم.
- إشكالية الدراسة:هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصفات البدنية بين لاعبي خطي الدفاع و الهجوم في كرة القدم لفئة الناشئين (15-17سنة )؟
- الفرضيات:
- الفرضية العامة:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصفات البدنية بين لاعبي خطي الدفاع و الهجوم في كرة القدم لفئة الناشئين (15-17سنة).
- الفرضيات الفرعية:
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين لاعبي خطي الدفاع و الهجوم في صفة المداومة لصالح لاعبي خط الهجوم.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين لاعبي خطي الدفاع و الهجوم في صفة السرعة لصالح لاعبي خط الهجوم.
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين لاعبي خطي الدفاع و الهجوم في صفة القوة لصالح لاعبي خط الدفاع.
- حدود الدراسة:
- المجال المكاني:
* جرت الاختبارات بملعب '' سعيدوني بشير" ببلدية الميلية في ولاية جيجل.
- المجال الزماني:
* أجريت الدراسة النظرية: من 25/12/2018 إلى غاية 02/02/2018.
* أجري الجانب التطبيقي:من 18/02/2018 إلى غاية 15/04/2018.
- العينة:
تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية، حيث شملت 20 لاعب من فريق إتحادالميلية " فئة الأشبال"، 10 لاعبين يشغلون الخط الدفاعي، و 10 لاعبين يشغلون الخط الهجومي
- المنهج المستخدم:المنهج الوصفي بأسلوب المقارنة ( دراسة مقارنة ).
- أدوات الدراسة:الاختبارات
الإقتراحات و التوصيات:
¢ عدم اهمال التحضير البدني الجيد باعتباره عاملا مهما لما له من أثر إيجابي في تحسين أداء اللاعبين و تحقيق النتائج الجيدة أثناء المنافسة.
¢ الاهتمام بتنمية الصفات البدنية المختلفة و بصفة مستمرة في برامج العمل التدريبية.
¢ البحث عن أكثر الاطارات كفاءة لتكليفها بتدريب الناشئين و تجنب الاعتماد فقط على الخبرة و تجربة اللاعبين القدامى.
¢ التكوين المتواصل للمدربين على كل الأصعدة سواء المتعلقة بطرق و مناهج التدريب أو المتعلقة بعلم النفس الرياضي.
¢ ضرورة التركيز على ادماج تمارين عامة و خاصة و برامج تطويرية قصد تحسين القدرات البدنية العامة و الخاصة و استخدام الاختبارات من أجل التعرف على مستوى اللاعبين بشكل موضوعي و منطقي.
¢ توفير الوسائل المساعدة على الرفع من المستوى البدني لذى اللاعبين.
¢ اعتماد المدربين للاختبارات البدنية المختارة لناشئي كرة القدم عند التقويم و التشخيص و الانتقاء.
¢ تدريب اللاعبين حسب المراكز و هذا انطلاقا من خصوصيات كل مركز وواجباته و متطلباته بالفريق.
¢ الاهتمام بالعمل القاعدي مع الاشبال بالطرق العلمية لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تكوين قاعدي صلب.
¢ البحث عن التنويع و التجديد في أسلوب التدريب من طرف المدر