Résumé:
ملخص الدراسة:
عنوان الدراسة: واقع تطبيق الألعاب الشبه رياضية في تطبيق الألعاب الشبه رياضية في رياضة كرة القدم صنف أشبال.
هدف الدراسة: يكمن هدف بحثي هذا في إبراز واقع تطبيق الألعاب الشبه رياضية في رياضة كرة القدم.
إشكاليات الدراسة: هل يحضى تطبيق الألعاب الشبه رياضية باهتمام المدربين في رياضة كرة القدم كأداة لتطوير الأداء الرياضي ؟
ويكمن تحديد مشكلة البحث في تساؤلين:
- ما موقع تطبيق الألعاب الشبه رياضية في الحصة التدريبية ؟
- هل نقص الوسائل البيداغوجية لا يعيق تطبيق الألعاب الشبه رياضية لتحقيق أهداف الحصة؟
فرضيات الدراسة: يحضى تطبيق الألعاب الشبه رياضية باهتمام مدربي كرة القدم كأداة لتحسين الأداء الرياضي.
- تطبيق الألعاب الشبه رياضية من طرف مدربي كرة القدم يكون في المرحلة الرئيسية من الوحدة التدريبية.
- نقص الوسائل البيداغوجية لا يعيق تطبيق الألعاب الشبه رياضية لتحقيق أهداف الحصة.
إجراءات الدراسة الميدانية:
العينة: وتم إختيار العينة بطريقة قصدية وتمثلت في 62 لاعب و 10 مدربين.
المجال الزماني و المكاني: أجرية الدراسة الميدانية على مستوى بعض نوادي ولاية سكيكدة وذلك في الفترة الممتدة بين أواخر شهر ديسمبر 2018 غلى غاية شهر جوان 2019.
المنهج: إعتمدت على المنهج الوصفي و ذلك لملائمة طبيعة البحث المراد عمله أو القيام به.
أدوات الدراسة: إستبيان موجه للمدربين يتكون من 17 سؤال موزع على محورين، وإستبيان موجه للاعبين يتكون من 10 أسئلة موزعة على محورين بالتساوي.
النتائج المتوصل إليها:
- أن تطبيق الألعاب شبه رياضية من طرف مدربي كرة القدم يكون في المرحلة الرئيسية من الوحدة التدريبية.
- أن نقص الوسائل البيداغوجية لا يعيق تطبيق الألعاب الشبه رياضية لتحقيق أهداف الحصة .
- أنه يحضى تطبيق الألعاب الشبه رياضية باهتمام مدربي كرة القدم كوسيلة لتحسين الأداء الرياضي.