Résumé:
تناولت هذه الدراسة فاعلية برنامج تيتش في تنمية المهارات اللغوية و الاجتماعية عند الأطفال التوحديين من وجهة نظر المختصين، حيث تكمن اهمية هذه الدراسة في التركيز على تطوير بعض المهارات من خلال تطبيق برنامج تيتش و هذا من وجهة نظر المختصين ومنه تم صياغة الاشكالية على النحو التالي:
-مامدى فاعلية برنامج تيتش في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية لدى الطفل التوحدي من وجهة نظر المختصين؟
ونظرا لطبيعة الموضوع ومتغيرات الدراسة ولإثبات فروض الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي.
وتكونت عينة الدراسة من44 مختص نفساني وارطفوني وتربوي واجتماعي ومربي.
واستخدما الاساليب الاحصائية الاتية:
المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، و اختبار t - test.
وفي الاخير توصلنا الى النتائج التالية: ان برنامج تيتش يساهم في تنمية المهارات اللغوية و الاجتماعية بدرجة متوسطة من وجهة نظر المختصين.