Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين قصور الانتباه لدى أطفال التوحد والاحتراق النفسي عند المختصين والمربيين، وقد اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي كونه الأنسب للدراسة، كما اعتمدتا على عينة قصدية حجمها ( 74) مختص ومربي ببعض مراكز وعيادات وجمعيات بلديتي جيجل والطاهير، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياسين لجمع البيانات مقياس قصور الانتباه ومقياس الاحتراق النفسي بحيث تم تكيفهما ليلائما طبيعة الدراسة الحالية، ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون.
وبعد تحليل النتائج توصلت الدراسة للنتائج التالية:
-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين قصور الانتباه لدى أطفال التوحد والاحتراق النفسي عند المختصين والمربيين.
-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالةإحصائية عند 0.01 بين قصور الانتباه لدى أطفال التوحد والإجهاد الانفعالي عند المختصين والمربيين.
-توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين قصور الانتباه لدى أطفال التوحد وتبلد المشاعر عند المختصين والمربيين.
-لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين قصور الانتباه لدى أطفال التوحد والشعور بنقص الانجاز الشخصي عند المختصين والمربيين