Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية الإحساس بفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة، وأجريت هذه الدراسة على(240) طالب وطالبة ببعض كليات جامعة جيجل.
إستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي حيث تم إعداد إستبانة تكونت من (31) بند، وتم إعتماد عدة أساليب إحصائية في معالجة البيانات منها: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي.
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
-تساهم إستراتيجية التعلم التعاوني بدرجة متوسطة في تنمية الإحساس بفعالية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة.
-تساهم إستراتيجية التعلم التعاوني بدرجة متوسطة في تحسين الآداء لدى طلاب الجامعة.
-تساهم إستراتيجية التعلم التعاوني بدرجة متوسطة في تنمية الثقة بالنفس لدى طلاب الجامعة.
-تساهم إستراتيجية التعلم التعاوني بدرجة متوسطة في تحسين صورة الذات لدى طلاب الجامعة