Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة التدريس باستراتيجية المشروع في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي في هذه الدراسة من أجل وصف متغيرات الدراسة، حيث بلغ عدد أفراد عينة البحث 116 معلما ومعلمة وكان اختيارهم بطريقة عشوائية، إذ تم استخدام الاستبيان كأداة للقياس والذي يتكون من 19 عبارة موزعة على ثلاث محاور تم تطبيقها على عينة الدراسة، بعد التحقق من صدقها ثباتها وكانت معالجة النتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي:
- يساهم التدريس بإستراتيجية المشروع في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- يساهم التدريس بإستراتيجية المشروع في تنمية مهارة الطلاقة الفكرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- يساهم التدريس بإستراتيجية المشروع في تنمية مهارة المرونة الفكرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.
- يساهم التدريس بإستراتيجية المشروع في تنمية مهارة الأصالة الفكرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين