Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الواقع الاجتماعي لأساتذة التعليم الثانوي في رفع دافعيتهم إلى الإنجاز، من خلال استخدام المنهج الوصفي، واختيار عينة مكونة من 60 أستاذ من التعليم الثانوي تم اختيارهم بطريقة قصدية، وكانت أداة جمع البيانات عبارة عن استبيان مكونا من 27 بند موزعة على ثلاثة محاور تم تطبيقه على عينة الدراسة بعد التحقق من صدقه وثباته وكانت معالجة النتائج باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss، وخلصت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
01- يساهم الوضع داخل الأسرة لأساتذة التعليم الثانوي في رفع مستوى دافعيتهم إلى الإنجاز بدرجة متوسطة.
02- تساهم نظرة المجتمع إلى أساتذة التعليم الثانوي في رفع مستوى دافعيتهم إلى الإنجاز بدرجة متوسطة.
يساهم الطموح المهني لأساتذة التعليم الثانوي في رفع مستوى دافعيتهم إلى الإنجاز بدرجة متوسطة