Résumé:
تهدف هذه الد ا رسة إلى الكشف عن العلاقة بين تقدير الذات و السلوك العدواني لدى الطفل الأصم
باستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي.
اعتمدت الد ا رسة على عينة عشوائية بلغ حجمها 43 تلميذا و تلميذة، اختيرت من بين كل الأطوار الد ا رسية لمؤسسة الأطفال المعوقين سمعيا – 40 هكتار – ولاية جيجل و قد تبنت الد ا رسة الفرضيات الآتية:- توجد علاقة إرتباطية بين تقدير الذات و العدوان الرمزي لدى الطفل الأصم.
- اعتمدت الد ا رسة على اختبارين الأول عن تقدير الذات و الثاني على السلوك العدواني و لمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الإرتباط "بيرسون"، لمعرفة العلاقة الإرتباطية بين تقدير الذات و السلوك العدواني للطفل الأصم.و بعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الد ا رسة الحالية إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة إرتباطية بين تقدير الذات و السلوك العدواني لدى الطفل الأصم.
- توجد علاقة إرتباطية بين تقدير الذات و العدوان الجسدي لدى الطفل الأصم.
- توجد علاقة إرتباطية بين تقدير الذات و العدوان اللفظي لدى الطفل الأصم.
- توجد علاقة إرتباطية بين تقدير الذات و العدوان الرمزي لدى الطفل الأصم