Abstract:
لقد إهتمت النظم التعليمية بصعوبات التعلم التي تحول ذوي وصول التلميذ الذي يعاني منها إلى
مستوى د ا رسي يساير مستوى تحصيل زملائه العاديين، وقامت بتشخيصها طبيا ونفسيا سعيا إلى تحديدها
والتعرف على مظاهرها، وكذلك أسبابها وكما قدمت لهؤلاء التلاميذ خدمات تربوية وصحية إجتماعية
للتغلب على هذه الصعوبات وتعتبر صعوبات تعلم الرياضيات من بين المواضيع الهامة التي تشغل رجال
التربية وعلم النفس والباحثين والمختصين في هذا المجال.
فصعوبات الرياضيات تندرج ضمن صعوبات التعلم الأكاديمية وتندرج ضمن صعوبات التعلم
فهناك فئة من التلاميذ لديهم هذه المشكلة والتي يعجز المدرسون في الكثير من الأحيان فهمها وكيفية
تشخيصها و بالتالي صعوبة إيجاد الحلول العلاجية المناسبة، مما يجعل المشكلة تزداد تفاقما لينعكس
سلبا على التلميذ وأس رته وعلى المدرسة والنظام التعليمي ككل وتعد الرياضيات من أكثر المواد أهمية في
عصرنا الحالي فهي العلم الذي تستند إليه جميع العلوم الأخرى كما أنها تمثل قمة التفكير التجريدي الذي
يحول العالم إلى رموز و علاقات رمزية فهي الأساس من تقديم الفكر الإنساني.