Dépôt Institutionnel Université de Jijel

مركز الضبط وعلاقته بدرجة الشعور بالفاعلية الذاتية لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا دراسة ميدانية ببعض ثانويات بلدية جيجل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كعيبوش, حنان
dc.contributor.author زريمش, سارة
dc.contributor.author بوطاجين, عادل(lمشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-20T10:04:06Z
dc.date.available 2021-01-20T10:04:06Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4990
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين مركز الضبط والشعور بالفاعلية الذاتية لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا، من خلال الكشف عن الفروق بين ذوي الضبط الداخلي والخارجي في مستوى الشعور بالفعالية الذاتية، وكذا التعرف على مركز الضبط السائد لدى التلاميذ المعيدين أفراد عينة الدراسة ودرجة شعورهم بالفاعلية الذاتية، والإختلاف بينهم تبعا لجنسهم وتخصصهم، وذلك بإستخدام المنهج الوصفي، من خلال المسح الشامل لتلاميذ المعيدين بـ 7 ثانويات ببلدية جيجل تحصلنا على عينة قوامها 263 تلميذا وتلميذة، وزع على كل واحد منهم مقياسين، تم التحقق من صدقهما وثباتهما وتمثلا في: - مقياس مركز الضبط لـ "روتر" المعرب من قبل علاء الدين الكفافي ويضم 29 بندا. - مقياس الفعالية الذاتية لـ "لشفارترز" المعرب من قبل سالم رضوان ويضم 10 نود. وبعد تحليل إستجاباتهم على المقياسين وبإستخدام برنامج SPSS، والأساليب الإحصائية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، الإختبار اللامعلمي مان ويتني U، معامل إرتباط بيرسون، توصلت الباحثتان إلى وجود علاقة إرتباطية عكسية بين مركز الضبط والشعور بالفاعلية الذاتية لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا، بحيث كلما إتجه الضبط نحو الوجهة الخارجية إنخفضت درجة الشعور بالفاعلية الذاتية، وكلما إتجه الضبط هحو الوجهة الداخلية إرتفعت درجة الشعور بالفاعلية الذاتية لدى أفراد عينة الدراسة، مع عدم وجود إختلافات في المتغيرين تعزى لمتغير للجنس والتخصص. وبعد مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري، تم إقتراح مجموعة من التوصيات، من أهمها: - إعداد دراسات تبحث في العلاقة بين مركز الضبط وعلاقته بأساليب تدريس الأساتذة أو أساليب المعاملة الوالدية. - البحث في أسباب إتجاه التلاميذ المعيدين إلى الوجهة الخارجية للضبط والتي تؤثر على تحقيقهم للنجاح مستقبلا fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الفاعلية الذاتية -التلاميذ fr_FR
dc.title مركز الضبط وعلاقته بدرجة الشعور بالفاعلية الذاتية لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا دراسة ميدانية ببعض ثانويات بلدية جيجل fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte