Résumé:
يهدف هذا البحث إلى التعرف على درجة حدة مشكلات الادارة الصفية التي يعاني منها معلمو مرحلة التعليم الابتدائي، والكشف عن الفروق بين المعلمين في حدة هذه المشكلات حسب متغيرات الجنس(ذكر، أنثى) والمؤهل العلمي( ليسانس، ماستر)، والخبرة المهنية ( أقل من 10سنوات، 10سنوات فما فوق) وذلك باستخدام المنهج الوصفي، ومن خلال استخدام المسح الشامل لمعلمي مرحلة التعليم الابتدائي ببلدية الأمير عبد القادر، حيث بلغ العدد في الدراسة الحالية 84 معلما ومعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان خاص بمشكلات الإدارة الصفية التي تواجه المعلمين.
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وكذلك اختبار(T) للكشف عن الفروق، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصل البحث الحالي لنتائج التالية:
1- يعاني معلمو المرحلة الابتدائية من مشكلات في الإدارة الصفية بدرجة متوسطة مرتبة كالاتي:
مشكلات تتعلق بالمنهج الدراسي تم مشكلات تتعلق بالتلاميذ تم مشكلات تتعلق بالمعلم.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي مرحلة التعليم الابتدائي في حدة المشكلات التي تواجههم في الإدارة الصفية تعزى لمتغير الجنس.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي مرحلة التعليم الابتدائي في حدة المشكلات التي تواجههم في الإدارة الصفية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي مرحلة التعليم الابتدائي في حدة المشكلات التي تواجههم في الإدارة الصفية تعزى لمتغير الخبرة.