Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين مصدر الضبط والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
- ما نمط مصدر الضبط السائد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
- ما مستوى دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مصدر الضبط تعزى لمتغير: الجنس/ المستوى التعليمي/الشعبة.
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز تعزى لمتغير: الجنس/المستوى التعليمي/الشعبة.
وأجريت الدراسة في بعض ثانويات مدينة جيجل، على عينة قوامها (150) تلميذا وتلميذة موزعين على جميع الشعب بالاعتماد على المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن.
وقد تم الاعتماد في الدراسة على مقياسين تم التأكد من خصائصها السيكومترية:
- مقياس "مصدر الضبط لروتر" تعريب علاء الذين كفافي.
- مقياس "الدافعية للإنجاز للكتاني"طوره السامرائي والهيازعي.
وبعد الاعتماد على الأساليب الاحصائية المناسبة ثم التوصل إلى النتائج التالية:
1- نمط مصدر الضبط السائد لدى أفراد العينة هو مصدر الضبط الداخلي.
2- أظهر أفراد العينة مستوى مرتفع من دافعية الانجاز.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مصدر الضبط تعزى لمتغير:الجنس/المستوىالتعليمي/الشعبة.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير: المستوى التعليمي/الشعبةبينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز تعزى لمتغير الجنس.
5- توجد علاقة عكسية ضعيفة بين مصدر الضبط ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.