Résumé:
تمثلت الدراسة في الكشف عن دور خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية اتجاه الحد من ظاهرة العنف المدرسي داخل المدارس الثانوية وذلك من وجهة نظر الأساتذة، وقد تم تخصيص الدراسة على صور محددة من العنف المدرسي، تمثلت في دور الخلية في الحد من العنف الجسدي، ودورها في الحد من العنف اللفظي.
وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية من أساتذة ثانوية تاسوست، وقد قدرت العينة ب 40 أستاذ وأستاذة.
وقد تم اعتماد المنهج الوصفي في الدراسة كما تم الاستعانة بأداة جمع البيانات وهي تقنية الاستبيان.
وقد انطلقنا من التساؤل الرئيسي التالي:
" ما هو دور خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية في الحد من العنف المدرسي.
حيث تمحور البحث الأول حول سؤالين رئيسيين هما:
" هل لخلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية دور في الحد من العنف الجسدي.
" هل لخلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية دور في الحد من العنف اللفظي وقد توصلنا إلى النتائج التالية:
" خلية الإصغاء والمتابعة تتدخل من الناحية الإرشادية لرصد ومعالجة مشكلات العنف الجسدي
" الإصغاء والمتابعة يقوم بدعم الحوار الإيجابي مع التلاميذ والإصغاء الجيد لهم، وذلك من أجل الحد من العنف اللفظي داخل المؤسسة.