Dépôt Institutionnel Université de Jijel

دور خلية الإصغاء و المتابعة النفسية و التربوية في الحد من العنف المدرسي من وجهة نظر الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author أعميور, إيمان
dc.contributor.author طبعان, راضية
dc.contributor.author صابري, حورية
dc.contributor.author غالية, عبد الوهاب
dc.contributor.author بكيري, نجية (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-21T07:51:04Z
dc.date.available 2021-01-21T07:51:04Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5015
dc.description.abstract تمثلت الدراسة في الكشف عن دور خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية اتجاه الحد من ظاهرة العنف المدرسي داخل المدارس الثانوية وذلك من وجهة نظر الأساتذة، وقد تم تخصيص الدراسة على صور محددة من العنف المدرسي، تمثلت في دور الخلية في الحد من العنف الجسدي، ودورها في الحد من العنف اللفظي. وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية من أساتذة ثانوية تاسوست، وقد قدرت العينة ب 40 أستاذ وأستاذة. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي في الدراسة كما تم الاستعانة بأداة جمع البيانات وهي تقنية الاستبيان. وقد انطلقنا من التساؤل الرئيسي التالي: " ما هو دور خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية في الحد من العنف المدرسي. حيث تمحور البحث الأول حول سؤالين رئيسيين هما: " هل لخلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية دور في الحد من العنف الجسدي. " هل لخلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية دور في الحد من العنف اللفظي وقد توصلنا إلى النتائج التالية: " خلية الإصغاء والمتابعة تتدخل من الناحية الإرشادية لرصد ومعالجة مشكلات العنف الجسدي " الإصغاء والمتابعة يقوم بدعم الحوار الإيجابي مع التلاميذ والإصغاء الجيد لهم، وذلك من أجل الحد من العنف اللفظي داخل المؤسسة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العنف ، المتابعة النفسية fr_FR
dc.title دور خلية الإصغاء و المتابعة النفسية و التربوية في الحد من العنف المدرسي من وجهة نظر الأساتذة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte