Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
منيع, سهام |
|
dc.contributor.author |
بوعسيلة, إيمان |
|
dc.contributor.author |
قارة, عزيزة |
|
dc.contributor.author |
جردير, فيروز (مشرفا ) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-21T08:02:32Z |
|
dc.date.available |
2021-01-21T08:02:32Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5019 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوع أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بتعديل السلوك، وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأساليب التي يستعملها المدرسون داخل الفصول الدراسية وتحديد علاقتها بتعديل المشكلات السلوكية الصفية لتلاميذ الطور الثانوي، وقد استخدمنا المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أساتذة ثانوية زين محمد بن رابح بقاوس وعددهم 43 أستاذ وأستاذة، للعام الدراسي 2017/2018 وذلك بإتباع أسلوب الحصر الشامل المستخدم في الدراسات الوصفية، حيث اعتمدنا على استمارة لجمع البيانات مكونة من 31 سؤال تظم 4 محاور لاختبار الفرضيات، حيث توصلت نتائج هذه الدراسة إلى تحديد علاقة أنماط الإدارة الصفية في تعديل سلوك التلاميذ، فرغم لجوء الأساتذة للنمط التسلطي بنسبة معتبرة قصد التحكم بصرامة في بعض السلوكات، إلا بأن النمط الديمقراطي هو السائد وتبين تفضيل الأساتذة لأسلوب التوجيه والإرشاد على حساب أسلوب العقاب، إلا في الحالات التي تتطلب إجراءات تأديبية، كما لمسنا توجه الأساتذة للنمط التسيبي بدرجة أقل وهذه النتائج تعكس دور شخصية الأستاذ وخبرته المهنية في استخدام مختلف الأساليب الممكنة الملائمة في إدارة السلوك الصفي وفق قواعد سليمة تسعى لتحقيق أهداف تربوية، ونجاح العملية التربوية في إطار بيئة صفية آمنة. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
السلوك ، الإدارة الصفية |
fr_FR |
dc.title |
أنماط الإدرة الصفية و علاقتها بتعديل السلوك |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée