Dépôt Institutionnel Université de Jijel

أنماط الإدرة الصفية و علاقتها بتعديل السلوك

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author منيع, سهام
dc.contributor.author بوعسيلة, إيمان
dc.contributor.author قارة, عزيزة
dc.contributor.author جردير, فيروز (مشرفا )
dc.date.accessioned 2021-01-21T08:02:32Z
dc.date.available 2021-01-21T08:02:32Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5019
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة موضوع أنماط الإدارة الصفية وعلاقتها بتعديل السلوك، وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأساليب التي يستعملها المدرسون داخل الفصول الدراسية وتحديد علاقتها بتعديل المشكلات السلوكية الصفية لتلاميذ الطور الثانوي، وقد استخدمنا المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أساتذة ثانوية زين محمد بن رابح بقاوس وعددهم 43 أستاذ وأستاذة، للعام الدراسي 2017/2018 وذلك بإتباع أسلوب الحصر الشامل المستخدم في الدراسات الوصفية، حيث اعتمدنا على استمارة لجمع البيانات مكونة من 31 سؤال تظم 4 محاور لاختبار الفرضيات، حيث توصلت نتائج هذه الدراسة إلى تحديد علاقة أنماط الإدارة الصفية في تعديل سلوك التلاميذ، فرغم لجوء الأساتذة للنمط التسلطي بنسبة معتبرة قصد التحكم بصرامة في بعض السلوكات، إلا بأن النمط الديمقراطي هو السائد وتبين تفضيل الأساتذة لأسلوب التوجيه والإرشاد على حساب أسلوب العقاب، إلا في الحالات التي تتطلب إجراءات تأديبية، كما لمسنا توجه الأساتذة للنمط التسيبي بدرجة أقل وهذه النتائج تعكس دور شخصية الأستاذ وخبرته المهنية في استخدام مختلف الأساليب الممكنة الملائمة في إدارة السلوك الصفي وفق قواعد سليمة تسعى لتحقيق أهداف تربوية، ونجاح العملية التربوية في إطار بيئة صفية آمنة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject السلوك ، الإدارة الصفية fr_FR
dc.title أنماط الإدرة الصفية و علاقتها بتعديل السلوك fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte