Résumé:
بهدف التعرف على دور مستشار التوجيه والارشاد المدرسي في تحسين التحصيل الدراسي جاءت هذه الدراسة الميدانية، والتي أجريت بثانوية عبد الحميد بن باديس بجيجل، وتم انتهاج أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، وقد شملت الدراسة عينة قوامها تلميذا. وتم توزيع استمارة استبيان مكونة من سؤال. وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل إلى النتائج التالية: - نشاط الاعلام يساعد التلميذ على اختيار التوجيه الذي يناسبه، مما يساعده على اندماجه مع دراسته. - مازال هذا النشاط غير فاعل من طرف مستشاري التوجيه لعدة عوامل. - أهمية تحقيق الرغبة في عملية التوجيه، وهي المجهود الذي يستند إلى الانشطة السابقة وبشكل عام فإن فإن مستشار التوجيه يساعد التلاميذ على تحسين نتائجهم المدرسية من خلال الانشطة التي يقوم بها