Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني على التحصيل في مادة العلوم الطبيعية لدى تلاميذ بمتوسطات الامير عبد القادر و قاوس مقارنة بطريقة التدريس المعتادة. واستخدم في هذه الدراسة التصميم الشبه التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي البعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة،واخرى تجريبية وتكونت عينة الدراسة من تلاميد المؤسستين, طبقت الاختبار البعدي لاختبار التحصيل على المجموعتين . ـ أظهرت نتائج اختبار فرضية البحث وجود فروق دالة بين متوسطات درجات تلاميذ في جميع مستويات وللاختبار التحصيلي ككل في الاختبارين القبلي والبعدي عند المجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. ـ بينت نتائج اختبار فرضية البحث وجود فروق دالة بين متوسطات درجاتتلاميذ المجموعة التجريبيةو تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ككل و عند المستويات التالية : التذكر، التحليل، وذلك لصالح المجموعة التجريبية . ـ أظهرت نتائج اختبار هذه الفرضية البحث عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند مستوى الفهم و مستوى التطبيق.