Résumé:
إن التوجيه المدرسي يعتبر من المواضع الهامة التي تم تناولها لـدى كثيـر مـن الباحثيـن بالدراسة و البحث، وفي بحثنا هذا تم دراسة هذا الموضوع من جانب هام و حساس و هو أثره على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ شعبة آداب و لغات أجنبية و قد تم التعرض فـي الجـانب النظري إلى مفهوم التوجيه، مختلف الوسائل و الأساليب المعتمدة في التوجيـه علاقة التوجيه المدرسي بالتحصل الدراسي، وكذا الإعلام المدرسـي و أهميتـه فـي التوجيـه المدرسـي. أما الجانب الميداني فقد تم اخذ عينة شملت تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب و علوم و تـم تطبيـق استبيانات ثلاثة على عينة من التلاميذ، الأساتذة و مستشاري التوجيه المدرسي و المهني و كذا تطبيق اختبار كا² للتعرف على الفروق الإحصائية بين المتغيرين و معامل ارتباط بيرسـون. ومن خلال ذلك فقد تبين أن هناك فروق دالة تميل لأغلب الفرضيات المعتمدة في بحثنا وقد تم تأكيد و إثبات أغلبيتها مما دل ذلك على أن التوجيه المدرسي له تأثير ايجابي على التحصيـل الدراسي لتلاميذ شعبة آداب ولغات أجنبية