Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التوجيه المدرسي و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب و علوم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحيضر, فيروز
dc.contributor.author مشوار, روفية
dc.contributor.author مسعودي, لويزة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-21T09:11:36Z
dc.date.available 2021-01-21T09:11:36Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5034
dc.description.abstract إن التوجيه المدرسي يعتبر من المواضع الهامة التي تم تناولها لـدى كثيـر مـن الباحثيـن بالدراسة و البحث، وفي بحثنا هذا تم دراسة هذا الموضوع من جانب هام و حساس و هو أثره على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ شعبة آداب و لغات أجنبية و قد تم التعرض فـي الجـانب النظري إلى مفهوم التوجيه، مختلف الوسائل و الأساليب المعتمدة في التوجيـه علاقة التوجيه المدرسي بالتحصل الدراسي، وكذا الإعلام المدرسـي و أهميتـه فـي التوجيـه المدرسـي. أما الجانب الميداني فقد تم اخذ عينة شملت تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب و علوم و تـم تطبيـق استبيانات ثلاثة على عينة من التلاميذ، الأساتذة و مستشاري التوجيه المدرسي و المهني و كذا تطبيق اختبار كا² للتعرف على الفروق الإحصائية بين المتغيرين و معامل ارتباط بيرسـون. ومن خلال ذلك فقد تبين أن هناك فروق دالة تميل لأغلب الفرضيات المعتمدة في بحثنا وقد تم تأكيد و إثبات أغلبيتها مما دل ذلك على أن التوجيه المدرسي له تأثير ايجابي على التحصيـل الدراسي لتلاميذ شعبة آداب ولغات أجنبية fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التوجيه ، التحصيل fr_FR
dc.title التوجيه المدرسي و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب و علوم fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte