Résumé:
يهدف هذا البحث لتسليط الضوء على بعض الخصائص النفسية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، الذين يدرسون في أحد المدارس الابتدائية بمدينة جيجل حيث تظهر عدة حالات للخجل الاجتماعي التي تجعل الطفل يبدي رغبة في الانعزال والابتعاد عن الحياة الاجتماعية،بالإضافة إلى الرهبة من مقابلة الغرباء والتفاعل مع من حوله في تأدية نشاطات جماعية. فيشعر بالارتباك ويمكن أن يرافقه تعرق واحمرار في الوجه وارتعاش في الصوت ومن ثم اللجوء إلى الانطواء على نفسه أو الصمت، مما يؤثر سلبا على تحصيله الدراسي. تهدف الدراسة للوصول إلى نتائج تمكن من مساعدة المعلمين والأطفال على تحسين مردود العملية التعليمية ورفع نتائجها بإيجاد حلول تزيد من مستوى تفاعلية الأطفال كمتعلمين. فالعديد من البحوث ركزت على المشكلات التربوية كوضع المناهج، ونوع المادة المقدمة من خلالها، دون الاهتمام بالوضع النفسي والاجتماعي للتلميذ ذو الصعوبات التعليمية الذي يعتبر أساس العلمية التعليمية كلها، وهو ما تركز عليه دراستنا. ا